لهذه الاسباب الغى الملك محمد السادس مشاركته في القمة العربية

قناة طنجة الكبرى | أندلس برس – متابعة

ذكرت مصادر جد مطلعة صباح اليوم الأربعاء أن الملك محمد السادس قرر عدم المشاركة شخصيا في القمة العربية، وذلك بعد أن تم اتخاذ جميع التحضيرات لانتقال الملك إلى عمان التي تحضن ابتداء من الأربعاء الدورة الـ28 من القمة العربية العادية.

وأوضحت ذات المصادر أن العاهل المغربي لا يرى أن تغيير في محتوى القمم العربية حيث يقاطع مثل هذه اللقاءات منذ 12 سنة كونها اجتماعات شكلية ودون طائل.

ومن المنتظر، حسب ذات المصادر، أن يعين الملك محمد السادس شخصية تمثله في أشغال القمة العربية التي يشارك فيها عدد من القادة العرب بالإضافة إلى شخصيات دولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

وكانت آخر قمة عربية شارك فيها الملك محمد السادس هي تلك التي احتضنتها الجزائر سنة 2005، ومنذ تلك السنة قرر العاهل المغربي مقاطعة هذه القمم لافتقادها للفعالية وارتهانها لانقسامات كبيرة بين دول المنطقة العربية، وعجز جامعة الدول العربية عن لعب دور مؤثر في إقليميا ودوليا.

هذا وقد سبق للمغرب أن رفض استضافة القمة العربية لـ 2016، وأعلن في بيان لوزارة الخارجية “أن انعقاد القمة في هذه الظروف سيكون “مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي”، ونُقلت القمة بعد ذلك إلى موريتانيا.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.