وزارة الصحة توضح حقيقة دواء الصرع وتسببه في تشوهات الجنين

قناة طنجة الكبرى | فبراير – طارق ضرار

خرجت وزارة الصحة عن صمتها، في قضية دواء الصرع  » فالبروات الصوديوم » وتسببه في تشوهات جنين المريضات اللواتي يأخذن الدواء، حيث أكدت الوزارة أنها عملت على » الرفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لهذا الدواء، وقامت بتحسيس مهنيي الصحة بالأعراض الجانبية لهذا الدواء والتأكيد على ضرورة تحسيس وشرح هذه الأعراض للمريضات وتتبع جميع الحالات لتجنب وقوعها ».

وأوضحت وزارة الوردي،أن   » هذا الدواء مهم جدا لعلاج حالات الصرع والاضطراب الثنائي القطب، بل وفي بعض الأحيان يكون استعماله ضروريا، ويستعمل في كل دول العالم إلى حدود اليوم، وبينت الوزارة أن الدواء « كجميع الأدوية، له أعراض جانبية مبينة في النشرة المرافقة له ».

وذكر بلاغ لها ، أن الوزارة تأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمة الصحة العالمية، كما أن الوزارة الصحة تتتبع من خلال المركز الوطني لليقظة الدوائية واللجنة الوطنية لليقظة الدوائية الأعراض الجانبية لجميع الأدوية عبر التراب الوطني.

وجاء تدخل الوزارة على إثر ما تداولته بعض الصحف الفرنسية وما تناقلته بعض المنابر الإعلامية الوطنية من أخبار وتعليقات حول الأعراض الجانبية لدواء « فالبروات الصوديوم » والتي تؤدي في بعض الحالات إلى تشوهات الجنين عند المريضات اللواتي يخضعن لهذا العلاج ضد داء الصرع ».

وأفادت الوزارة أنها بعثت برسائل إلى مخلتف الهيئات الصحية لتوضيح الأمر، حيث راسلت الوزارة، الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والهيئة الوطنية للصيادلة، والفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب ،والهيئة الوطنية لأطباء الأسنان إلى جانب المدراء الجهويين للصحة والمناديب الإقليميين ومدراء المستشفيات ».

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.