google.com, pub-3637900938011359, DIRECT, f08c47fec0942fa0
"قائمة علوية"]); ?>

تفاصيل مداهمة القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء في غزة


داهمت القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي بغزة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، في عملية قالت السلطات الصحية الفلسطينية إنها تسببت في سقوط قتلى ومصابين وأشعلت حريقا هائلا في أحد المباني.

وذكر الجيش أن قواته كانت تنفذ “عملية دقيقة” وأنها تعرضت لإطلاق نار عندما دخلت المجمع.

وأضاف “ردت القوات بنيران حية… تواصل قواتنا العمل داخل منطقة المستشفى”.

وجاء في بيان الجيش أن العملية استندت إلى معلومات استخباراتية أشارت إلى أن المستشفى يستخدمه قادة كبار من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال محمد علي (32 عاما)، وهو أب لطفلين ويعيش على بعد كيلومتر تقريبا من المستشفى “فجأة بدينا نسمع أصوات انفجارات، كتير كتير، وبعدها الدبابات بلشت، اجو من جهة الغرب باتجاه الشفا، أصوات إطلاق النار والانفجارات زادت”.

وأضاف “ما بنعرف شو إللي بيصير بس كان شكله وكأنه اجتياح جديد لمدينة غزة”.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن حريقا اندلع عند مدخل المجمع مما أدى إلى حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين في المستشفى.

وأوضحت الوزارة أن الاتصالات انقطعت، وأن هناك أشخاصا محاصرون داخل وحدات الجراحة والطوارئ في أحد المباني.

وأشارت إلى “سقوط عدد من الشهداء والجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أحد من المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ، في جريمة أخرى ضد المؤسسات الصحية”.

ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات غير واضحة للعملية مصورة من طائرة مسيرة وقال إنها أظهرت جنودا يتعرضون لإطلاق نار من عدد من المباني داخل مجمع المستشفى.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن القوات العاملة في المنطقة تلقت توجيهات بأهمية عدم المساس بالمدنيين والمرضى والطواقم الطبية والمعدات الطبية. وقال إنه لا يتعين على المرضى إخلاء المكان.

وقالت حماس في بيان لها إن الجيش الإسرائيلي يرتكب جريمة جديدة باستهداف مباني المستشفى بشكل مباشر دون الاهتمام بالمرضى أو الطواقم الطبية أو النازحين المتواجدين فيه.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات لاذعة العام الماضي عندما داهمت قواتها المستشفى لأول مرة وكشفت أنفاقا قريبة قالت إن حماس تستخدمها كمراكز للقيادة والتحكم.

ويعد المستشفى الموجود في مدينة غزة أحد المرافق الصحية القليلة المتبقية في القطاع المحاصر، ولطالما اتهم الجيش الإسرائيلي حماس باستخدامه قاعدة لمقاتليه.

وتنفي حماس ومسؤولو المستشفى هذه الاتهامات. والمستشفى محور اتهامات من الجانبين بارتكاب جرائم حرب. ويتهم الفلسطينيون إسرائيل باستهداف المستشفيات وتقول إسرائيل إن هذه المواقع تستخدم لإيواء مسلحين.



Source link

أضف تعليق