google.com, pub-3637900938011359, DIRECT, f08c47fec0942fa0
"قائمة علوية"]); ?>

تغييرات جديدة تشمل كبار الضباط في الجيش المغربي

.

قناة طنجة الكبرى | الايام – متابعة 

من المنتظر أن يحال عدد من كبار الضباط على التقاعد نهاية يوليوز المقبل. ويتعلق الأمر بنحو 11 برتب جنرال وجنرال دوبريكاد، وصلوا سن التقاعد في مختلف أسلاك القوات المسلحة والدرك الملكي. 

ووفق يومية الصباح فإن الملك، بصفته القائد الأعلى للمؤسسة العسكرية، يختص بتوقيع قرارات الإحالة على التقاعد، وتهم الضباط المصنفين في رتبة كولونيل ماجور وما فوق، إذ أن هذه الفئة لا يمكنها مغادرة سلك الجيش بدون تأشيرة من الملك مباشرة، بعد استشارة المفتش العام للقوات المسلحة، الجنرال دوكوردارمي، على أن يتم الإعلان عن لائحة أسماء المحالين على التقاعد لمناسبة عيد العرش نهاية الشهر المقبل.

وكشف ذات المصدر أن مجموعة أسماء مرشحة لتولي المسؤولية تحضيرا لمرحلة ما بعد الجنرال بوشعيب عروب، الذي تعرض لوعكة صحية مؤخرا تم نقله على إثرها إلى المستشفى العسكري.

ومن بين الأسماء التي يجري الترويج  لها قائد لواء المظلين، الجنرال دو ديفيزيون سور الله بنعاشير، و الجنرال دو ديفيزيون المختار الزهاري، الذي يتولى قيادة المدفعية و الجنرال دو ديفيزيون الحسين ميمون، الذي تولى قيادة قوات حفظ السلام في كل من البوسنة وصربيا . 

وساهمت عملية التشبيب التي شهدها جهاز القوات  المسلحة في ترقية عدد من الضباط إلى رتبة جنرال، بخلاف ما كان عليه الأمر قبل سنوات، إذ حافظ عدد من الجنرالات على مناصبهم، رغم وصولهم سن التقاعد بسبب اقتصار هذه الرتبة على أسماء محدودة .

يشار أن الترقيات الخاصة بكبار الضباط لا تصدر إلا عن الملك باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، وذلك في الثلاثين من يوليوز من كل سنة بمناسبة  مع عيد العرش.

رأي واحد حول “تغييرات جديدة تشمل كبار الضباط في الجيش المغربي”

أضف تعليق