مديرية الأرصاد الجوية توضح أسباب الأمطار المصحوبة بتناثر الغبار


قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن رياحا قوية، مصحوبة بتناثر الغبار في الهواء، قد اجتاحت بعض المناطق المتواجدة غرب الأطلس شرق وجنوب شرق البلاد، مما يتسبب في خفض الرؤية الأفقية، مرجعة ذلك إلى مرور منخفض جوي بعرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا.

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن تناثر الغبار، بشكل خاص في مناطق الريف وطنجة والأطلس الكبير والمتوسط وشمال شرق البلاد، راجع إلى كون التضاريس أو الأرضية شبه جافة نتيجة لنقص التساقطات المطرية مما يزيد من انتشار الغبار عند تعرضها للرياح القوية.

وذكرت الأرصاد الجوية أن المغرب شهد خلال 24 ساعة الأخيرة تساقط بعض الأمطار والتي همت المناطق الشمالية للبلاد، حيث بلغت كميات الأمطار المسجلة في المغرب من الساعة 6 صباحًا يوم 16 يناير إلى الساعة 6 صباحًا من اليوم 17 يناير 2024، 19 ملم بطنجة، و9 ملم بالعرائش، و4 ملم بتطوان، و3 ملم بسيدي سليمان وشفشاون، بينما شهدت سلا والرباط وتيط مليل 2 ملم، والمحمدية والجديدة والقنيطرة والدار البيضاء وبنسليمان 1 ملم، فيما سجل أقل من 1 ملم في كل من النواصر وسطات وبنجرير وأسفي والصويرة ومراكش.

وتعزى هذه التساقطات المطرية، وفقا للأرصاد الجوية، إلى مرور منخفض جوي بعرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا، مما ينتج عنه رياح معتدلة إلى قوية مع تناثر الغبار على مناطق الريف وطنجة والأطلس الكبير والمتوسط وشمال شرق البلاد.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تهم بعض الأمطار الخفيفة إلى معتدلة محليًا في منطقة طنجة، شمال اللوكوس، والريف خلال اليوم الأربعاء، فضلا عن أمطار ضعيفة ستهم بشكل عام مناطق الغرب، وأولماس، وغرب السايس، والشاوية.

ويرتقب أن تستمر الرياح المعتدلة إلى قوية في مناطق الريف وطنجة والأطلس الكبير والمتوسط وشمال شرق البلاد مع تناثر الغبار مرتقب بوسط البلاد مناطق الأطلس شرق وجنوب شرق البلاد.

ويتوقع أن يكون الطقس غائما جزئيًا في بقية السهول الأطلسية الشمالية. كما ستنخفض درجات الحرارة بشكل عام، في مجموع ربوع المملكة باستثناء الجزء الشرقي من البلاد.

وبخصوص يوم غد الخميس، يرتقب أن يشهد الطقس بعض الاستقرار في انتظار أن تهم بعض الأمطار من جديد يوم الجمعة المناطق الشمالية والوسطى للبلاد ومرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، والريف، وشرق البلاد مع انخفاض في درجات الحرارة.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.