دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

مجلة أمريكية: الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لنزاع الصحراء

غزلان الدحماني

كتبت المجلة الأمريكية ” فورين بوليسي” أن الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، يمثل الحل الوحيد “القابل للحياة” لهذا النزاع الذي طال أمده.

و نشرت المجلة الأمريكية المتخصصة في القضايا الجيو استراتيجية الدولية، مقالة لكاتبها “ليستير مونسون” بعنوان (لنقاوم قيام دولة فاشلة أخرى) أوضح من خلالها أن “مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يمثل في الواقع حلا معقولا يحفظ مصالح جميع الأطراف”، مبرزا أن “الاستقلال سيشكل كارثة على المنطقة، كما هو الحال في إريتريا وجنوب السودان”.

و وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الوطنية، فإن المجلة الأمريكية أكدت أن مخطط الحكم الذاتي بالصحراء يحمل في طياته العديد من المزايا لحفظ المنطقة من الفوضى وأعمال العنف التي تسود بشكل خاص في منطقة القرن الإفريقي، حيث تم قتل عشرات الآلاف في الحروب الأهلية ونزوح ما لا يقل عن مليوني شخص، مذكرة في هذا السياق بدعم ثلاث إدارات أمريكية لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء.

و أشارت المجلة ذاتها، إلى أنه بعد تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، انخرطت المجموعة الدولية في التوضيح للجزائر والبوليساريو أن الاستقلال ليس خيارا قابلا للحياة، وأنه يتعين عليهما قبول مخطط الحكم الذاتي التي يقدمه المغرب.

وخلصت (فورين بوليسي) إلى أن “المغرب، الأمة الأولى التي اعترفت بالولايات المتحدة الأمريكية، يعد واحدا من أقدم أصدقائنا، وحليفا لواشنطن خلال الحرب الباردة”، مشيرة إلى أن المملكة تعتبر “دولة عربية رئيسية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.

أضف تعليق