طنجة تعزز نقلها الحضري بخطوط الترامواي قبل كأس العالم 2030


أفادت مصادر صحفية، أن النقل الحضري بطنجة سيتعزز مستقبلا بخطوط الترامواي، حيث ستكون أولى المدن بشمال المغرب التي ستحظى بهذه الخطوط قبل افتتاح منافسات كأس العالم 2030، التي يعد ملعب عاصمة البوغاز من بين الملاعب التي ستحظى بشرف تنظيمها إلى جانب مدن مغربية أخرى.

وحسب المصادر ذاتها، فان هذه الدراسات التمهيدية، التي ستقوم بها إحدى الشركات الأجنبية الخاصة بتمويل من ولاية طنجة ومجلس المدينة ومجلس الجهة إلى جانب وكالة تنمية أقاليم الشمال ووزارة التجهيز، من شأنها الكشف عن تفاصيل المشروع من جميع الجوانب التقنية والمالية وكذا تفاصيل الخطوط التي سيتم إنجازها في عدد من المحاور الطرقية التي تربط شمال المدينة بشرقها.

مشروع الترامواي بمدينة طنجة، تضيف المصادر ذاتها، بات مشروعا استراتيجيا يحظى بموافقة جميع الشركاء، وسيتم إنجازه قبل احتضان المدينة للعرس الكروي العالمي، ليعزز بذلك خدمات النقل الحضري بالمدينة.

وكشفت المصادر ذاتها، أن إحداث خطوط التراموي بطنجة، في مرحلته الأولية، سيكون عبر خطوط ستربط المستشفى الجامعي بالقرب من منطقة كزناية بمحطة القطار السريع البراق وسط المدينة، وسيربط الخط الثاني المنطقة الصناعية مغوغة بمدارة رياض تطوان فيمنا سيربط الخط الآخر مطار طنجة إبن بطوطة الدولي بالمجمع الحسني بالقرب من ملعب طنجة الكبير، أي أن مسافة خطوط الترامواي بطنجة ستتحدد في البداية ما بين 20 و30 كيلومتر، وهو ما سيمكن من استقطاب استثمار مالي يفوق 10 مليارات درهم.

وستسعى مدينة طنجة في المرحلة ما قبل سنة 2030 إلى توسيع خطوط النقل الحضري بالنظر الى معاناة المدينة من هذا المشكل، خصوصا في فترات الصيف حيث تستقبل المدينة العشرات من السياح المغاربة والأجانب عبر ميناء طنجة المدينة والمطار الدولي ابن بطوطة.

مشروع تعزيز طنجة بخطوط الترامواي سيتم تحديد كلفته المالية وكذا تركيبته التقنية والمسالك والمواقع التي سينجز فيها، من خلال اجتماعات ستضم مستقبلا جميع الفاعلين والشركاء في التمويل بما فيها مؤسسات خليجية.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.