طنجة .. السلطات تسعى لربط محطة القطار بمطار ابن بطوطة الدولي

طنجة الكبرى أخبار طنجة

تخطط ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة مع شركاء اخرين، لإنجاز خطوط سكك حديدية، تربط محطة القطار طنجة المدينة بعدد من المناطق الحيوية بالمدينة، سعيا منها لكسب رهان تنمية القطب الحضري للمدينة وتخفيف النقل عبر سيارات الأجرة والحافلات.

وكشفت مصادر متطابقة، أنه في ظل صعوبة إنجاز مشروع خط للترامواي بمدينة طنجة، بسبب مشاكل مالية وتقنية، فإن الجهات المعنية تستعد لطرح دراسة تهدف إلى إنجاز خطوط للسكك الحديدية يربط محطة طنجة المدينة بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي، وسيمر في اتجاه المنطقة الحرة الصناعية كزناية ثم مدينة ابن بطوطة وينتهي عند مدخل الغابة الدبلوماسية غابة مريكان ويمر من أمام المستشفى الجامعي محمد السادس.

وستشرع الجهات المعنية بهذه الدراسة في الأسابيع القليلة المقبلة في العمل على إخراج الدراسة إلى حيز الوجود، وأن دراسات الجدوى والتصميم الأولي لخدمات السكك الحديدية بطنجة، سيتم عرضها أمام لجنة خاصة بإشراف من ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع الدراسات الأولية 9 ملايين درهم، وتساهم فيها وزارة الداخلية عبر ولاية طنجة، ووكالة إنعاش أقاليم الشمال إلى جانب وزارة التجهيز وكذا المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي سيعمل على توفير كل الوسائل اللوجستيكية والتقنية.

وينتظر أن يتم الحسم في إعداد الدراسات ودفاتر التحملات وكذا الإعلان عن الصفقات الخاصة في غضون منتصف صيف 2024 .

طنجة .. السلطات تسعى لربط محطة القطار بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.