طنجة .. ارتفاع بنحو 0.2 في المائة للأثمان عند الاستهلاك

جريدة طنجة الكبرى :

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة، خلال شهر دجنبر الماضي، ارتفاعا بنسبة 0.2 في المائة مقارنة مع الشهر الذي قبله، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بنسبة 8.2 في المائة عامة .

وأفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه على المستوى الشهري ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.8 في المائة في دجنبر مقارنة مع نونبر من عام 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات : “القھوة والشاي والكاكاو” ب 5.1 في المائة ،” الخضر” ب 2.7 في المائة ،”الحلیب، الجبن والبیض” ب1 في المائة ،”مواد غذائیة غیر مصنفة في مكان آخر” ب 0.7 في المائة ،”الزیوت والدھنیات” ب 0.6 في المائة ، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلویات” بنسبة 0.5 في المائة ،”اللحوم”ب 0.4 في المائة، “الخبز والحبوب” ، “السمك وفواكه البحر” و “المیاه المعدنیة والمشروبات المنعشة وعصیر الفواكھ والخضر” بنسبة 0.3 في المائة لكل منھم.

في حین انخفض التغیر الشھري لمؤشر المواد غیر الغذائیة ب 0.2 في المائة ، ویعود ھذا الانخفاض إلى التراجع الذي شهدته أثمان المواد المكونة للأقسام التالیة: “النقل” بنسبة 2.6 في المائة ، “الترفیه والثقافة بنسبة 0.6 في المائة ، “الأثاث والأدوات المنزلیة والصیانة العادیة للمنزل” بنسبة 0.2 في المائة .

وحسب المصدر ، فإن الارتفاع الذي عرفه مؤشر أثمان “الملابس والأحذیة” بنسبة 0.9 في المائة ،”الصحة” بنسبة 0.8 في المائة ،”المواصلات” بنسبة 0.4 في المائة و “مواد وخدمات أخرى” بنسبة 0.2 في المائة ، و استقرار مؤشرات باقي الأقسام لم یؤثر على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائیة بنسبة 15.3 في المائة في دجنبر 2022 مقارنة مع شھر دجنبر 2021 وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالیة: “الزیوت والدھنیات” ب 33.1 في المائة ،”الخضر” بنسبة 20.1 في المائة ،”الفواكه” بنسبة 19.5 في المائة ،”الحلیب، الجبن والبیض” بنسبة 15.6 في المائة ،”اللحوم” بسنبة 14.1 في المائة ،”القھوة والشاي والكاكاو” بنسبة 13.5 في المائة ،” السمك و فواكه البحر” بنسبة 11.7 في المائة ،” مواد غذائیة غیر مصنفة في مكان آخر” بنسبة 8.2 في المائة ،” الخبز والحبوب” بنسبة 7.7 في المائة ،”المیاه المعدنیة والمشروبات المنعشة وعصیر الفواكه والخضر” بنسبة 7.4 في المائة ، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلویات” بنسبة 3 في المائة و”التبغ” بنسبة 4.3 في المائة .

كما ارتفع التغیر السنوي لمؤشر المواد غیر الغذائیة بنسبة 4.1 في المائة ،بفعل ارتفاع جمیع مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غیر الغذائیة. وقد سجل قسم “النقل” أعلى ارتفاع بنسبة 13.8 في المائة .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.