زوار مرتيل على موعد مع المهرجان الوطني للتراث الغيواني في نسخته الرابعة

جريدة طنجة الكبرى

تنظم جمعية المحال الفنية بمرتيل، في الفترة الممتدة ما بين 11 و 13 غشت 2023، الدورة الرابعة ل « مهرجان مرتيل الوطني للتراث الغيواني » تحت شعار: « الظاهرة الغيوانية ،تراث فني أصيل».

وتأتي فكرة تنظيم هذا المهرجان منذ دورته الأولى من أجل الحفاظ على هذا اللون الموسيقي والفني الأصيل ،حيث يعتبر من أعرق الأنماط الغنائية المغربية والعربية التي يتميز بها المغرب ،كما يهدف المهرجان كذلك إلى التعريف بأعمال المجموعات الغيوانية سواء المجموعات الرائدة التي نخصص لها دورة كاملة باسمها، أو تشجيع المجموعات الفنية الصاعدة التي تجد في مهرجان مرتيل فرصة للإقلاع وبداية مسيرتها الفنية ،والحرص على إبراز العمل الفني والإبداع الموسيقي الملتزم الذي يعتبر رافعة أساسية للتنمية المحلية وقيمة أساسية وتسويقية لمدينة عريقة أنجبت الكثير من الفنانين في مختلف المجالات الثقافية.

وستشهد هذه الدورة مشاركة العديد من المجموعات الموسيقية العريقة تتقدمها مجموعة لرصاد وكذلك مجموعة أصداء للموسيقى والبحث في التراث ومجموعات أخرى تمثل مختلف المدن المغربية منها مجموعات ومواهب شابة صاعدة والتي أبانت عن مؤهلات متميزة على المستوى الفني وقدمت أعمالا إبداعية رائدة على المستوى المحلي والوطني.
واختارت جمعية المحال الفنية هذه الدورة خمس مجموعات إضافة لمجموعة لرصاد الفنية وهم :

مجموعة السلام -مجموعة جبل الشمال – مجموعة أولاد الساحل – مجموعة لمشاعل – ومجموعة أصداء للموسيقى والبحث في التراث

وستحيي هذه الفرق والمجموعات الفنية سهرتين عموميتين كبرى:
– سهرة السبت وسهرة الأحد

وذلك أيام 12-13 غشت 2023 بساحة برج مرتيل التاريخي بمرتيل.

واستحضارا لتقليد العرفان والاحتفاء، ستعرف هذه الدورة خلال السهرة الختامية، تكريم الفنان القدير أحد مؤسسي مجموعة لرصاد الفنية « عبد المجيد الحراب» تقديرا لأعماله الإبداعية مع المجموعة الرائدة لرصاد.

ولرفع ستار المهرجان تقرر تنظيم يوم الجمعة 11 غشت 2026 ابتداء من الساعة الثامنة مساء بالمركز الثقافي بمرتيل ،مائدة مستديرة لمناقشة الافاق المستقبلية للأغنية الغيوانية ،بحضور ثلة من الغيورين والباحثين في التراث الغيواني وعشاق الفن الملتزم.

ويعتبر هذا البلاغ الصحفي ،دعوة لكافة المنابر الإعلامية المتميزة الورقية والالكترونية ،من أجل تغطية فعاليات هذه الدورة..

زوار مرتيل على موعد مع المهرجان الوطني للتراث الغيواني في نسخته الرابعة
زوار مرتيل على موعد مع المهرجان الوطني للتراث الغيواني في نسخته الرابعة

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.