دراسة.. فيروس كورونا تسبب في فقدان شخص واحد داخل كل أسرة لعمله


نشرت شبكة “أفروباروميتر” نتائج آخر استطلاع للرأي قامت به في المغرب، والذي تطرقت فيه إلى جائحة فيروس كورونا المستجد من حيث تأثيرها الاقتصادي والصحي على المغاربة أو من حيث رضاهم بالاجراءات الحكومية المبذولة منذ اعلان حالة الطوارئ بالبلاد.

ووفقًا لـ “أفروباروميتر” فإن قرابة نصف المغاربة (48٪) قالو إن أحد أفراد أسرتهم فقد وظيفته أو مشروعه التجاري أو مصدر الدخل الرئيسي لديه، كما أكدت النسبة ذاتها تقريبًا (47٪) إصابة أحد أفراد الأسرة بكوفيد-19.

وقال أغلب المواطنين إنهم تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19، حيث عبروا عن ثقتهم في الحكومة لضمان موثوقية اللقاحات ضد هذا الوباء.  

وأجمع المغاربة عن رضاهم بإدارة الحكومة للمرحلة التي عرفت انتشار الوباء وحسن استجابتها لما استدعته المرحلة، لكنهم يعتقدون بأن “البعض” أو “الكثير” من الموارد المخصصة للاستجابة لتداعيات كوفيد-19 قد ضاعت بسبب الفساد. 

وبنسية كبيرة أيضا عبر غالبية المواطنين على ثقتهم في الحكومة التي ستكون مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة في المستقبل، لكن نصفهم يعتقد أنها بحاجة إلى استثمار المزيد من الموارد في الاستعدادات الخاصة بمثل هذه الحالات، حتى لو تطلب الأمر الاخفيض من الخدمات الصحية الأخرى التي لا تحمل طابعا استعجاليا.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.