تقرير.. نصف الساكنة السجنية في المغرب شباب


كشف المرصد المغربي للسجون في تقريره السنوي برسم سنة 2023 أن 48.18% من الساكنة السجنية بالمغرب يقل سنها عن 30 سنة، وأن نسبة %60 من هذه الساكنة هي من فئة الشباب.

وأشار المرصد إلى أن ما يقارل نصف ساكنة السجون المغربية، البالغة 104 آلاف حسب آخر تحديثات المندوبية العامة لإدارة السجون، هم من الفئة التي تعتبر نشيطة على مستوى سوق الشغل، دون إغفال فئة الأحداث التي مكانها الأصلي هو تواجدها في أقسام التمدرس.

وأوضح المرصد أن نسبة 14.64% من هذه الساكنة من فئة العاطلين. وأن 11.26% من فئة الأميين، وأن نسبة 99 40% من المعتقلين لم يتجاوزوا المستوى الابتدائي، ليخلص إلى أن أكثر من 50% لا يتوفرون على مستوى دراسي يوفر لهم فرصا في سوق الشغل.

ومن جانب آخر، سجل المرصد المغربي للسجون ”أن نسبة النساء بالمؤسسات السجنية المنخفضة التي تمثل 2.42%، لا تبعد عن الحد الأدنى المسجل على المستوى الدولي، والذي يتراوح بين 2 و10%”.

وحسب التقرير ذاته، فإن نسبة السجناء الأحداث بالمؤسسات السجنية، تمثل 1.21%، مشيرا إلى تواجد 261 ألف حدث في وضع اعتقال بالمؤسسات السجنية بالعالم بنسبة 2.37% من مجموع الساكنة السجنية التي تصل إلى 11 مليون سجين.

فيما بلغت نسبة السجناء والسجينات الأجانب بالمغرب برسم سنة 2022، 1.37%، حيث نبه التقرير إلى أن هذه الفئة وإن كانت تستفيد من جميع الحقوق المكفولة بالقانون، إلا أن لها خصوصياتها.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.