google.com, pub-3637900938011359, DIRECT, f08c47fec0942fa0
"قائمة علوية"]); ?>

تطورات بشأن قصر ‘ايسكيبيل’ تفرض على عمدة طنجة زيارة اسبانيا

طنجة 24 – محمد سعيد أرباط

في آخر التطورات المتعلقة بقصر “ألافا ايسكيبيل” بمدينة فيتوريا باسبانيا الذي تعود ملكيته لبلدية طنجة، تحدثت الصحيفة الرقمية الاسبانية “إلدياريو” في عن لقاء جمع بين عمدة فيتوريا غروكا أورتران والقنصل المغربي كمال المهدواي لمناقشة قضية هذا القصر الذي أصبح مهددا بالانهيار ويحتاج إلى ترميم شامل.

وحسب تقرير الصحيفة المذكورة، فإن بلدية فيتوريا تطالب بلدية طنجة بدفع مستحقات ترميم واجهات البناية التي تبلغ قيمتها 17,000 أورو، وطالبت في الوقت ذاته عبر غروكا أورتران بضرورة قيام بلدية طنجة بترميم شامل للقصر لأن بلدية فيتوريا ليست قادرة على ترميم هذه البناية التاريخية إذ يتطلب ذلك موارد مالية مهمة.

وبالمقابل فإن القنصل المغربي بمدينة بلباو الباسكية، حسب “الدياريو” تعهد في هذا اللقاء بالعمل على دعوة عمدة مدينة طنجة محمد البشير العبدلاوي لزيارة مدينة فيتوريا في أواخر شهر فبراير المقبل، للاضطلاع على هذه البناية ومناقشة قضيتها مع نظرائه بهذه المدينة الباسكية.

وقد أشارت الصحيفة عبر لسان عمدة فيتوريا، أن اللقاء كان ايجابيا بين الطرفين، وقد اغتنما مع الفرصة لمناقشة سبل التعاون بين مدينة فيتوريا والمغرب في المجال التجاري والاقتصادي، نظرا لوجود جالية كبيرة من المغاربة تقيم بمدينة فيتوريا.

هذا وتجدر الاشارة إلى قصر “ألافا ايسكيبيل” هو قصر يدخل في ملكية بلدية طنجة، بعدما حصلت عليه كهبة من الدوق الاسباني دو طوفار الذي عاش في طنجة وتوفي سنة 1953، وقد ترك أملاكا كثيرا هبة للمدينة من أجل المنفعة العامة، ومن بينها هذا القصر الموجود في مدينة فيتوريا.

وتتجلى قيمة هذا القصر في تاريخه العريق، إذ يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وقد تعاقبت عليه العديد من الاسر الاسبانية العريقة قبل أن يشتريه الدوق دو طوفار كأحد أخر النبلاء الاسبان الذين ملكوه.

أضف تعليق