google.com, pub-3637900938011359, DIRECT, f08c47fec0942fa0
دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

الملك محمد السادس يتكفل بعلاج التيجانيين في موريتانيا ومالي

ذكرت تقارير صحفية موريتانية، ان الملك محمد السادس، خصص طائرة لنقل الشيخ محمدو ولد الشيخ حماه، كبير التيجانيين إلى المغرب، لإجراء فحوصات، وذلك عقب وعكة ألمت به، حيث وصل ولد الشيخ حماه الله، إلى مستشفى خاص في الرباط.

وتقلت الصحافة الموريتانية، نقلا عن مصادر مقربة من الشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله، إن موافقته على السفر إلى المغرب لتلقي العلاج، جاءت بعد أن تلقى عرضا عدة مرات من المغرب، مشيرة إلى أن اللقاء الذي جمع الشيخ، بالملك محمد السادس، في باماكو، خلال زيارته له،كان نقلة في العلاقات بين الطرفين.

وأفادت المصادر الموريتانية، أن العلاقات بين الملك والشيخ محمدو ولد الشيخ حماه “ظلت قائمة وتتعزز، حيث كان يجري تنسيقها عبر السفير المغربي، في باماكو”، مشيرة إلى “الوضعية الصحية للشيخ مطمئنة، ولا يتجاوز الأمر إجراء فحوصات واستشارات طبية”.

ويحظى ولد الشيخ حماه الله بنفوذ روحي في منطقة غرب إفريقيا، ويتخذ من مدينة “انيور” في الأراضي المالية محل إقامة له.

ويحظى ولد الشيخ حماه، بمكانة اعتبارية في المجتمع المالي والموريتاني، ويعد زعيما للطريقة الصوفية الحموية، المنبثقة من التيجانية، وأحد رجال الدين النافذين سياسيا في مالي، وله نفوذ روحي وسياسي قوي في المناطق الشرقية من موريتانيا، وتتركز الطريقة الصوفية الحموية التيجانية، في مالي في فئة “البامبارا” التي تعد من أهم القوميات المالية.

أضف تعليق