المغرب يقرر توسيع شبكة السكك الحديدية لتشمل 43 مدينة و15 مطارا


يعتزم المغرب توسيع شبكة السكك الحديدية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، وربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا، مع إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للقطار فائق السرعة.

جاء ذلك ضمن دراسة استشرافية مهيكلة لتوسيع الشبكة السككية، قام بها المكتب الوطني للسكك الحديدية، أطلق عليها اسم “المخطط السككي 2040”.

ويتعلق الأمر بإنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية، وتأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا.

كما يشمل “المخطط السككي 2040″، ربط 12 ميناء بشبكة السك الحديدية، عوض 6 منها فقط حاليا، إلى جانب ربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا.

جاء ذلك على لسان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، خلال رده على سؤال للفريق الاتحادي حول “تعزيز النقل السككي بين مدن ومطارات المملكة”، ضمن جلسة مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى مشروع إنجاز القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، وإنجاز شبكة السكك الحديدية الجهوية بكل من الدار البيضاء والرباط.

وأشار عبد الجليل إلى أنه سيتم ربط كل من المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، ومطار الرباط سلا، بوتيرة أكبر مع شبكة السكك الحديدية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية يوفر حاليا 38 قطارا في اليوم، في الاتجاهين بوتيرة قطار كل ساعة من الخامسة صباحا إلى الحادية عشرة مساء، على المحور السككي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي ومحطة الدار البيضاء-الميناء، المرتبطة بباقي الشبكة الوطنية.

وأوضح الوزير أن إنجاز هذه المشاريع يتطلب اعتمادات مالية كبرى، وتظافر جهود كل الفرقاء من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتمويلها.

وأبرز المتحدث أن المكتب الوطني للمطارات يعمل مع مجالس الجماعات الترابية من أجل تجويد خدمات النقل العمومي، من حافلات مكوكية وسيارات الأجرة ومركبات النقل السياحي، لربط المطارات بالتجمعات الحضرية المجاورة.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.