المغرب يعزز أسطوله بطائرات ” كنادير” لإطفاء الحرائق


تعززت الـقوة الجوية المغربية في إطفاء الحرائق بثلاث طائرات جديدة دخلت مرحلة الخدمة، بعد ما عززت القوات الملكية الجوية أسطولها ، خلال السنة الجارية، ليصبح المغرب متوفرا على 11 طائرة من الطائرات المتخصصة في إخماد الحرائق “كنادير”.

وحسب الاحداث المغربية، فمن المنتظر أن تتوصل المملكة، هذه السنة، بطائرة أخرى من نوع “کنادیر”، على أن تتوصل بطائرتين أخريين سنة 2023، حسب صفقة سبق وجرى إبرامها.

ويعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على مثل هذه الطائرات، ودخل ضمن قائمة 20 دولة عبر العالم فقط تملك طراز “CL 415” من طائرات “كنادير”.

وبدأ المغرب في اقتناء هذا النوع من الطائرات منذ حوالي 10 سنوات. وتوصل بأول طائرة كنادير في سنة 2011. وتم استعمال هذه الطائرات، السنة الماضية، في إخماد الحريق المهول الذي نشب في غابة شفشاون.

ويمكن لهذا النوع من الطائرات أن تجلب وتحمل ما يقرب من 6 لتر من الماء، حيث تصبه على مكان الحريق في ثواني معدودة، كما يمكن لها أن تجلب المياه من الوديان أو السدود أو من الأحواض المائية التي لها عمق مترين وطول يصل إلى 90 متر، حيث تتميز بسرعتها الكبيرة، ما يمكنها من القيام بعمل جبار في السيطرة على الحرائق المهولة.



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.