المديرية العامة للضرائب تصدر نسخة 2024 من المدونة العامة للضرائب


أصدرت المديرية العامة للضرائب، المدونة العامة للضرائب لسنة 2024، والتي تحين نسخة 2023، من خلال إدراج التغييرات الواردة في قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024.

وأشارت المديرية، في تقديم هذه المدونة، إلى أنه تم ” تحيين المدونة العامة للضرائب في طبعة جديدة لـ 2024، بإدراج التغييرات الواردة في قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024، الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم 1.23.91 الصادر في 30 جمادى الأولى 1445 (14 دجنبر 2023).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المدونة تحتوي على ثلاث كتب، يضم الأول قواعد الوعاء والتحصيل والجزاءات المتعلقة بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة وواجبات التسجيل، بينما يتعلق الكتاب الثاني بالمساطر الجبائية ويضم قواعد المراقبة والمنازعات المتعلقة بالضرائب والواجبات المذكورة.

كما يتعلق الأمر بكتاب ثالث يخص واجبات التنبر والضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، والمساهمة الاجتماعية للتضامن المترتبة على الأرباح، والمساهمة الاجتماعية للتضامن المطبقة على ما يسلمه الشخص لنفسه من مبنى معد للسكن الشخصي، والرسم على عقود التأمين، والرسم الجوي للتضامن وإنعاش السياحة.

يذكر بأن إصدار المدونة العامة للضرائب سنة 2007 يندرج في سياق الإصلاحات التي تقوم بها السلطات العمومية انطلاقا من التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهادفة إلى تحسين المحيط القانوني والجبائي والاقتصادي للاستثمار وذلك بتحديث الأنظمة القانونية والمالية.

و م ع



Source link

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.