google.com, pub-3637900938011359, DIRECT, f08c47fec0942fa0
"قائمة علوية"]); ?>

افتتاح اسبوع التشغيل للطالب بطنجة

قناة طنجة الكبرى – و م ع

افتتحت بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة ،فعاليات اسبوع التشغيل للطالب ،في إطار مبادرة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) لتمكين الآلاف من الطلبة من اكتشاف الفرص التي يتيحها سوق الشغل.

 واكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي بالمناسبة ،التي حضرها على الخصوص والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي ورؤساء الهيئات المنتخبة والمدير العام للأنابيك ومدير وكالة تنمية اقاليم الشمال وشخصيات من عالم الاقتصاد وعمداء ومديري مؤسسات التكوين الجامعي والمهني ، ان هذا الاسبوع يندرج في اطار انفتاح مؤسسات الوساطة في التشغيل على مؤسسات التكوين بكل تخصصاتها وتمكين الطلبة من معرفة خبابا مجال الشغل والفرص المتاحة .

 واضاف السيد الصديقي ان الوزارة تولي اهتماما خاصا لتكوين وادماج خريجي معاهد التكوين في عالم الشغل لاستقطاب الخريجين ،وتلبية حاجيات القطاع الاقتصادي وغيره من القطاعات المشغلة من الموارد البشرية ،ومواكبة التحولات الكبيرة والمتسارعة التي يعرفها الاقتصاد الوطني ،خاصة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة ،واستيعاب هذه التحولات بطرق وآليات حديثة تحقق التوازن الضرورية بين العرض والطلب وتعزيز تنافسية الاقتصاد وتطوير الانتاج وتحسين جاذبية الاستثمار .

   وقال المدير العام للأنابيك السيد أنس الدكالي أن تنظيم  اسبوع التشغيل للطالب برحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير يحمل اكثر من دلالة خاصة منها سعي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات لدعم مجال الوساطة في مجال التشغيل وتوفير عرض مهني يواكب حاجيات الشغل وتطور الطلب على الموارد البشرية المتخصصة ومواكبة الدينامية الاقتصادية ودعم هياكلها وتقريب العرض من الطلب بأسلوب حديث يقوم على التواصل الجيد والمعلومة الضرورية ،مشيرا الى ان الوكالة تمكنت خلال السنة الماضية بفضل هذه الآليات الجديدة من ادماج 12 آلف باحث عن العمل في المجال  الاقتصادي على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة .

 واضاف ان التعاون بين الوكالة والجامعة بمكانيزمات جديدة ومبتكرة تساعد على توفير العرض الملائم ،القائم على التكوين الجذاب ،والمساعد على ولوج عالم الشغل وتقوية الوساطة المهنية ،معلنا عن ان الأنابيك مقبلة على خلق وكالات لها داخل مؤسسات التعليم العالي لتقديم الارشادات والمعطيات والمعلومات حول حاجيات الشغل ومساعدة الطلبة على تحديد مسارهم المهني بشكل استباقي ،وكذا دعم حاضنات المقاولات المتواجدة بالجامعة مع الاستفادة من التجارب الدولية في المجال .

 واشار في هذا السباق الى ان الوكالة ستطلق خلال فعاليات اسبوع التشغيل تطبيق الوكالة الخاص بالهواتف الذكية والالواح الالكترونية وتلفزتها الرقمية الاكترونية والنسخة العربية للنصائح والمعلومات على موقع الوكالة ،لتمكين المعنيين من الاطلاع على جديد سوق الشغل والبحث عن عروض التشغيل.

 ومن جانبه ،قال السيد حذيفة امزيان رئيس جامعة عبد المالك السعدي ،الشريكة في تنظيم هذه التظاهرة ، ان ورش التشغيل بشكل عام يعد من التحديات الاستراتيجية للجامعة المغربية ،باعتبار دورها في التكوين ومد جسور التواصل بين عالم الاقتصاد وموارد المستقبل البشرية ،مبرزا ان التحول الكبير للاقتصاد الوطني يستلزم من  كل المتدخلين في شأن الشغل والتشغيل والتكوين دعم انخراط منظومة التعليم والتكوين في محيطها العام حتى تكون في مستوى المتغيرات الايجابية والطموحات التنموية للمغرب وربط التعليم والتكوين بمحيطه السوسيواقتصادي .

   واعتبر رئيس الجامعة ان التنافس والاستحقاق والتميز وتشجيع روح المبادرة تعد حاليا من أسس التكوين الناجع وتطوير عالم المعرفة والبحث العلمي ،مؤكدا ان المقاربة التشاركية والتشاورية تشكل ايضا عاملا مهما من عوامل  تطوير التكوين والتحصيل المعرفي المواكب للتنمية وحاجيات سوق الشغل وتحسين جاذبية الاقتصاد المغربي .

   ومن المتوقع ان يحط أسبوع التشغيل للطالب ،من 18 إلى 22 أبريل الجاري ،الرحال في كل مدن المملكة كما سيعرف زيارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات لأزيد من 400 مؤسسة للتعليم العالي و تنظيم ورشات لفائدة الطلبة.

    و يهدف الأسبوع  إلى تمكين الآلاف من الطلبة من اكتشاف الفرص التي يتيحها سوق الشغل من جهة و مدهم بالإرشادات الضرورية لتحسين طرق بحثهم عن شغل من جهة أخرى.

   و يعتبر هذا الحدث فرصة للتواصل مع الطلبة لمعرفة انتظاراتهم و لاطلاعهم على الخدمات التي تمنحها الوكالة للباحثين عن الشغل.

 كما ستقوم الوكالة  بتحسيس الشباب الباحثين عن شغل بالتحسينات التي أدخلت مؤخرا على عقد الإدماج، خاصة فيما يخص تكفل الدولة بالتغطية الصحية للمتدربين طيلة فترة التدريب، بالإضافة إلى تكفلها بشكل مباشر، خلال سنة واحدة، بحصة المشغل من التغطية الاجتماعية و ضريبة التكوين المهني الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حالة تشغيل المتدرب بعقد عمل خلال أو بعد فترة التدريب.

  وحسب منظمي الفعالية ،فإن الأنابيك ،وفي إطار مخطط تنميتها في أفق سنة 2020 تعمل بشراكة مع الجامعات المغربية على فتح وكالات جامعية بهدف تقوية شبكة وكالاتها وتوفير مقرات خاصة بذلك من اجل تأطير الطلبة ومساعدتهم على بلورة مشروعهم المهني واعدادهم لوولج سوق الشغل وتكوين الطلبة في تقنيات البحث عن عمل وتحسيس الطلبة باهمية  خلق مقاوولاتهم الذاتية وتوفير المراجع المتعلقة بالبحث عن الشغل .

ومع/

أضف تعليق