دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

مجلس المنافسة يوصي بمراجعة شاملة للنموذج الاقتصادي لسوق الكتاب المدرسي


أفاد مجلس المنافسة أن رقم معاملات سوق إنتاج الكتب المدرسية في المغرب بلغ حوالي 400 مليون درهم سنويا، علما أن 40 إلى 50 في المائة من الكتب تطبع بالخارج.

وحسب تقرير مجلس المنافسة السنوي لسنة 2023، أتاح نظام الدعوة إلى المنافسة المعطل منذ 2008 لبعض دور النشر الحفاظ على وضع مهيمن في السوق بالرغم من التفكك الظاهر للسوق.

ويتميز سوق الكتاب المدرسي في المغرب، حسب المصدر ذاته، بتقنين شديد تهيمن عليه جهات فاعلة، وهناك تحديات فيما يتعلق بتحديث الأسعار، وبالملاءمة مع تكاليف الإنتاج الحالية.

وفي هذا الإطار، أوصى المجلس بالمراجعة الشاملة للنموذج الاقتصادي لسوق الكتاب المدرسي عبر دمجه كعنصر جوهري في السياسات العمومية للإصلاح، التي من شأنها تشجيع الإيداع مع مراعاة خصوصيات البلاد الثقافية.

واقترح المجلس كذلك إعادة تحديد الأدوار المسندة لوزارة التربية الوطنية، واعتماد إطار قانوني جديد لتوضيح المسؤوليات الموكولة للأطراف الفاعلة، فضلا عن ذلك، اقترح المجلس أن تتحمل الدولة مسؤولية إنتاج الكتب المدرسية، معتبرة ذلك عملا يندرج ضمن السيادة الوطنية، وحث على إشراك كافة الأطراف المعنية في مراجعة البرامج المدرسية، بمن فيهم المدرسون، والناشرون.

كما أوصى المجلس بإعادة النظر في آليات تمويل الكتاب المدرسي، ومكافحة هدر الموارد، ويقترح التحديث المستمر للكتاب المدرسي بغية ملاءمته مع التكنولوجيات الجديدة.



Source link

أضف تعليق