دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

“تي جي في” طنجة .. المشروع الأكثر تكلفة في إفريقيا

قناة طنجة الكبرى | متابعة 

احتل مشروع القطار الفائق السرعة الذي سيربط بين مدينة طنجة والدار البيضاء في أفق سنة 2018 المرتبة الأولى من حيث المشاريع الأكثر تكلفة في القارة الإفريقية، حسب ما أورده تقرير أشرف على إنجازه مكتب الدراسات البريطاني

وأورد المصدر أن مشروع “التيجيفي” الذي انخرط المغرب في انجازه، سيستنزف من خزينة الدولة بقدوم سنة 2018، 4 ملايير دولار وبذلك يعتبر الأغلى تكلفة لأشغال بنية تحتية بالقارة الإفريقية

وأضافت الدراسة البريطانية الحديثة، أن مشروع “نور ورزازات” للطاقة الشمسية، أتي في المرتبة الثالثة إلى جانب مشروع جزائري للطاقة بلغت قيمته 2,7 مليار دولار.

وجاء مشروع إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط، في المرتبة الثامنة بكلفة مليار دولار، متبوعا بمشروعين للطاقة تابعيين للجمهورية المصرية، بلغت قيمتهما 0.6 مليار دولار  و0.8  مليار دولار، حيث احتلا المرتبة التاسعة والعاشرة على التوالي.

وعادت المرتبة الرابعة لمشروع طاقي مصري 2.2 دولار متبوعا بمشروع محــطة تــوليد الكهــرباء بــلارة بالجزائر، والذي بلغت تكلفته 2  مليار دولار.

وشمل التقرير الذي أشرف عليه مكتب الدراسات المتواجد مقره في بريطانيادول تتوفر على مشاريع ذات تكلفة كبيرة بالقارة الإفريقية .

أضف تعليق