دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

تقرير: طنجة الوجهة المفضلة للاستثمار في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية


أفادت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن المنطقة الصناعية بطنجة، أثبتت مكانتها كوجهة رائدة للاستثمارات الدولية في مجال صناعة السيارات، وخصوصا في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية. مشيرة إلى أنه على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، أعلن عن العديد من المشاريع الكبيرة، التي تنفذ في منطقة التسريع الصناعي (ZAI)، التي تمتد على مساحة 2167 هكتارا.

وأفادت الصحيفة في أحدث تقرير لها، بأنه في يناير 2023، كشفت شركة “Sentury Tyre” الصينية عن مشروعها الأول، وهو إنشاء مصنع لإنتاج الإطارات عالية الأداء، يمتد المصنع على 20 هكتارا ويحتاج إلى استثمار قدره 490 مليون دولار، أي حوالي 4.74 مليار درهم.

وكشف المصدر ذاته، أن مصنع الشركة الصينية سيبدأ العمل في سبتمبر المقبل، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 12 مليون إطار. لافتة إلى أنها ستوجه غالبية هذه الإنتاجات للتصدير، خصوصا إلى الولايات المتحدة، مستفيدة من الامتيازات الجمركية وفق اتفاقية التجارة الحرة بين الرباط وواشنطن.

وفي سياق حديثها عن الاستثمارات الأجنبية بالمغرب، أشارت إلى الإتفاقية التي تم توقيها بين مجموعة BTR” New Material” الصينية، والحكومة، بقيمة 3 مليارات درهم لإنشاء مصنع لإنتاج الكاثود في “Tanger Tech”. مبرزة أن المصنع سيبدأ العمل في سبتمبر 2026، بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 25 ألف طن سنويا، على أن ترتفع إلى 50 ألف طن في المرحلة التالية.

بالإضافة إلى ذلك، لفت التقرير إلى إعلان العملاق الصيني، المزود لشركات مثل BYD وفولكس فاغن وتسلا، عن استثمار جديد بقيمة 363 مليون دولار في Tanger Tech لبناء مصنع لإنتاج مواد الأنود لبطاريات الليثيوم أيون، على أن يبدأ التشغيل خلال عامين بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف طن سنويا.

وسلطت “لاراثون” الضوء على استثمار هايلانغ وشينزوم الصينيتان بقيمة 910 مليون دولار في طنجة، بحيث هايلانغ ستبني مصنعا على 30 هكتارا باستثمار 450 مليون دولار، بينما ستقيم شينزوم مصنعا على 20 هكتارا باستثمار 460 مليون دولار.

الصحيفة الإسبانية المذكورة، أبرزت أن استثمارات المشاريع في طنجة، تصل إلى 5,2 مليار دولار، أي أكثر من 50,7 مليار درهم. موضحة أن مشاريع أخرى، ستعلن قريبا لتعزيز مكانة المدينة كمركز عالمي في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.



Source link

أضف تعليق