دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

افتتااح الدورة الرابعة لمهرجان “كاب سبارطيل” الدولي بطنجة

 قناة طنجة الكبرى / و.م.ع

التم أمس الأربعاء بطنجة، رفع الستار عن النسخة الرابعة لمهرجان الفيلم رأس سبارتيل، بعرض للفيلم القصير الفرنسي “سوري” للمخرج كريستوف سويتزر.

ويتطرق المخرج في هذا الفيلم لموضوع مهم، متعلق باستقبال اللاجئين السوريين بفرنسا، من خلال قصة رجلين يلعبان دورهما الحقيقي، ويحكي هذا الشريط القصير (19 دقيقة) حياة وسيم، وهو لاجئ سوري يسعى للذهاب إلى أفينيون، قبل أن يتيه في الغابة ويلاقي في طريقه عجوزا فظا يتحدث العربية.

وتعود أحداث الشريط لخريف سنة 2015، اثر الوصول المكثف للاجئين إلى أوروبا، حيث علق كريستوف سويتزر “لم أكن متفقا مع الخطاب الاعلامي الفرنسي خلال فترة موجة اللجوء السوري، لقد كنت أرغب في إضفاء طابع انساني على الأمور وزيادة الأمل”.

وقال كريستوف سويتزر أن “سوري”، هو رسالة سلام وحب وأمل، مضيفا أنه بإمكاننا مد يد العون لرانسان ليقيم ببلد ليس بلده والذي يتنازل عن كل شيء مقابل البحث عن السلام”.

وتضمنت التشكيلة الرئيسية للشريط القصير، التي تم عرضها خلال حفل افتتاح هذا المهرجان الذي يكرم السينيما الايطالية، كلا من “لأجل سلامتك الخاصة” (فور يور أوون سايفتي) للمخرج فلوريان هينزن-زيوب، و(قضيتي) للمخرج ناتالي ربيزن و “حب بالمكافأة”(ريكويتد لووف) لكريستينا كازيني، و”على الحدود” (آت ذو بوردر) للورنت روي.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الناقد الإيراني بارويز جاهد والفنانة الإيطالية مارينا مورينو والمخرجة المغربية رشيدة شباني.

وعرف هذا اللقاء تكريم الصحفي محمد المريني والكاتب راشيل مويال، الوجهيين المعروفين اللذين ساهما بأعمالهما في إغناء تاريخ المدينة.

أضف تعليق