دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

معرض طنجة الدولي للكتاب والفنون يستضيف الطاهر بنجلون و عبد الله الطايع

قناة طنجة الكبرى | عبد الواحد استيتو

يستضيف معرض طنجة الدولي للكتاب والفنون ، في إطار فعالياته المنظمة من 3 إلى 7 ماي القادم، عددا كبيرا من الكتاب المغاربة والأجانب، من بينهم الطاهر بنجلون وعبد الله الطايع.

وستقام الدورة الواحدة والعشرون من المعرض، الذي ينظمه المعهد الفرنسي بطنجة بشراكة مع جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، بفضاء قصر مولاي حفيظ، وسيكون موضوعها هو “أية حرية للشباب؟”.

واستعرض “جيروم ميغيرو”، مدير المعهد الثقافي الفرنسي بطنجة، جديد الدورة الواحدة والعشرين من المعرض، في ندوة صحافية أقيمت مساء الاثنين بقاعة “ديلاكروا” للفنون بطنجة، مشيرا إلى انفتاحها على مختلف الفنون، دون إغفال الاحتفاظ بالكتاب كمادة رئيسة للمعرض.

المستجدّات، حسبما أوردها المتحدّث ذاته، ستتمثل في عدد من الموائد المستديرة والمؤتمرات والمحاضرات التي ستلامس، بشكل أو بآخر، موضوع الدورة المتمثل في حرية الشباب، وستحمل تساؤلات محورية حول الاندماج، ووسائل التحرر ومقاومته، إضافة إلى بناء الهوية بشكليها: الافتراضي والواقعي.

إلى ذلك، أضاف ميغيرو أن المعرض سيستضيف معاهد ثقافية أجنبية أخرى بطنجة، وهي المعهد اللغوي الأمريكي، والمعهد الثقافي الفرنسي، إَضافة إلى المتحف الأمريكي (المفوضية الأمريكية سابقا).

كما أورد المنظمون، في بلاغ صادر بالمناسبة، أن الزوار سيحظون بلقاء بائعي الكتب والناشرين والجمعيات الثقافية داخل فضاء المعرض، إضافة إلى 20 ورشة عمل في مجالات الرسوم المتحركة، الألعاب البهلوانية، ألعاب الترفيه، الصور، القصة المصورة، الكتابة، الشعر، الرواية والقراءة والخط.

كما يحظى الفن السابع بنصيبه في فعاليات المعرض من خلال ليلة خاصة بالسينما الطنجاوية، بشراكة مع المكتبة السينمائية لطنجة؛ في حين ستحيي المغنية زهرة هندي ومجموعة هوبا هوبا سبيريت حفلين فنيين.

من جانبها، أوردت نائبة رئيس جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، لالا مليكة العلوي، في كلمة لها، أن الجديد الذي سيميز الدورة، أيضا، سيتمثل في استضافة فنان صيني شاب سيقدم عددا من الورشات للأطفال الحاضرين بفضاء المعرض، في انفتاح على مختلف الثقافات.

عن هسبريس

أضف تعليق