دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

غواصة نووية فرنسية تشارك في مناورات مع البحرية الملكية قبالة السواحل الشمالية للمملكة


تنطلق اليوم الاثنين، 7 اكتوبر 2024، مناورات بحرية مشتركة بين المغرب وفرنسا، تشارك فيها لأول مرة غواصة هجومية نووية فرنسية.

وتتركز المرحلة الثانية من هذه المناورات، التي تستمر إلى غاية 13 أكتوبر الجاري، في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة الساحل الشمالي للمغرب.

ومما يجعل من هذه المناورات حدثًا ذا دلالات سياسية وعسكرية عميقة، مشاركة غواصة نووية فرنسية في هذه التدريبات، التي تحمل اسم “الشبيك”، وهو ما يعزز القدرات القتالية للبحرية المغربية بشكل كبير، ويعتبر رسالة قوية في المنطقة، وفق ما أفادت به ذات مصادر إعلام فرنسية.

وتنطلق المرحلة الأولى من المناورات من ميناء الدار البيضاء، حيث ستلتقي وحدات من الأسطول البحري الفرنسي بنظيرتها المغربية، قبل أن تنتقل خلال المرحلة الثانية إلى مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الشمالية للمغربية التي تتميز بأهمية استراتيجية نظرا لقربها من جزيرة ليلى، وجزيرة باديس، وجزيرة تورة وغيرها…..

وأكدت البحرية الفرنسية على أهمية هذه المناورات، مشيرة إلى أنها تتضمن لأول مرة تدريبات نوعية على الحرب المضادة للغواصات، وهو ما يعكس توجه البلدين نحو تعزيز التعاون العملياتي وتطوير قدراتهما في المجال البحري.

وأضافت أن الهدف الرئيسي لهذه التدريبات هو تحسين قابلية التشغيل البيني للقوات البحرية لكلا البلدين، للسماح لها بالاستجابة بسرعة للأزمات البحرية المحتملة.

وتأتي هذه التدريبات في وقت يتزايد فيه اهتمام المغرب بتعزيز قدراته البحرية، بما في ذلك إمكانية الحصول على غواصات عسكرية جديدة.

وتشير تقارير إلى أن هناك منافسة بين شركة “Naval Group” الفرنسية وشركة “TKMS” الألمانية للفوز بعقد توريد غواصات للمغرب.

وتعد هذه المناورات البحرية السنوية Chebec، التي تنظمها البحرية الملكية المغربية  إلى غاية 13 أكتوبر بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية، علامة على العلاقات السياسية والدبلوماسية المتميزة بين البلدين.

تتميز نسخة النسخة الثلاثين من هذه المناورات، التي انطلقت منذ عام 1994، بمشاركة غير مسبوقة لغواصة نووية هجومية فرنسية، ومن الجانب المغربي، من المتوقع أن تشارك الفرقاطة متعددة المهام محمد السادس، التي دخلت الخدمة عام 2014.

وفي مناورات “Chebec 2023″، شاركت فرنسا بفرقاطة La Fayette، بينما شاركت البحرية الملكية المغربية بالفرقاطة متعددة الوظائف طارق بن زياد التي استلمتها في شتنبر 2011.



Source link

أضف تعليق