دهب
مطعم نرجس
Morocco travel
المركز الدولي للأشعة بطنجة

بعد أشهر من الأزمة وبوساطة من مؤسسة “الوسيط”.. طلبة الصيدلة يتوصلون إلى تسوية مع الحكومة


بعد أكثر من تسعة أشهر من الإضرابات، تمكن طلبة الصيدلة من التوصل إلى تسوية بشأن ملفهم المطلبي، عقب توقيع محضر اتفاق مع ممثلي الشعبة ووزارة التعليم العالي، ممثلة بالكاتب العام.

وشهد موقف طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة انقسامًا، في الأيام السابقة، حول المقترح الذي قدمته وزارة التعليم العالي عبر مؤسسة وسيط المملكة، وقد وافق طلبة الصيدلة على توقيع المحضر، مما يُعتبر نهاية الأزمة بالنسبة لهم.

;شمل الاتفاق تطبيق دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد (4+2) على الدفعات الجديدة فقط، بينما ستستمر الدفعات الخمس الحالية في نظام تكويني يمتد على ست سنوات (5+1)، مع منحهم الحق في سنة من التداريب الاستشفائية التطوعيةـ وبذلك، سيظل الدبلوم لمدة ست سنوات مع زيادة عدد الساعات في السنة السادسة إلى 4790 ساعة.

فيما يتعلق بالامتحانات، نص المحضر على برمجة دورة واحدة في كل فصل مع توفير الوقت الكافي للطلبة لمراجعة الدروس، ورغم عدم تعويض التداريب الاستشفائية في الوقت الحالي، يحق للطلبة استيفاؤها لاحقًا.

كما تضمن الاتفاق إحداث مرسوم جديد لمسالك الداخلية والإقامة، والذي سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من يناير 2025، مع زيادة التعويضات عن المهام.

ضمن المقترحات أيضًا، تنفيذ أربعة تداريب في السنة، مدة كل منها ستة أسابيع، بدلاً من تدربين، مع تحديد مسؤوليات وأهداف التدريب، وضمان تأطير الصيادلة الخارجيين من قبل أساتذة التعليم العالي في المؤسسات الاستشفائية بدءًا من الموسم الجامعي 2024-2025، بالإضافة إلى تنظيم تدريب تمهيدي داخل الصيدليات، مع تحديد كليّة كيفية وموعد التدريب بالتنسيق مع تمثيليات الطلبة.

كما دعا الطلبة إلى إحداث لجنة خاصة بشعبة الصيدلة، والسماح لهم باجتياز مباراة الإقامة مباشرة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه، بدلاً من فرض سنة من الممارسة كشرط. كما طالبوا بزيادة عدد مقاعد مباراة الداخلية بنسبة تتجاوز 30%، وزيادة مقاعد مباراة الإقامة في جميع التخصصات بنسبة 20%.

وتضمنت الاقتراحات، التي وافقت عليها الإدارة، استئناف العمل على النظام الجديد للسلك الثالث في الدراسات في الطب والصيدلة وطب الأسنان بشكل عاجل، مع مشاركة فعّالة للجنة الوطنية للطلبة.

 



Source link

أضف تعليق