تفاصيل اللقاء الذي جمع جلالة الملك محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

.

قناة طنجة بلوس | بوحدو التودغي

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، جلالة الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة رسمية لروسيا في أول زيارة لجلالته منذ 14 عاما. وأعرب فلاديمير بوتين، خلال لقاءه بجلالة الملك، في أن تشكل زيارة جلالته إلى روسيا دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب جلالة الملك عن ارتياحه لفرصة بحث مختلف قضايا المنطقة والمسائل الملحة مع الزعيم الروسي. وذكر جلالته بأنه وصل موسكو برفقة وفد موسع، يضم عددا من الوزراء، بمن فيهم وزير الفلاحة، وذلك من أجل بحث سبل تجاوز الصعوبات التي يواجهها التعاون الثنائي.

ووصف بوتين العلاقات بين البلدين بأنها ممتازة، معلنا عن استغرابه لتراجع التبادل التجاري بين روسيا والمغرب في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تراجع الصادرات المغربية التقليدية إلى روسيا، ومنها البرتقال والطماطم وأنواع أخرى من الخضروات والفواكه، وذلك على الرغم من أن القيود التي فرضتها روسيا على استيراد تلك السلع من دول الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة.

وأعاد الرئيس بوتين إلى الأذهان أن زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى موسكو تأتي في الذكرى الـ40 لأول زيارة قام بها الراحل الملك الحسن الثاني إلى الاتحاد السوفيتي، إذ تم خلال تلك الزيارة وضع قاعدة للعلاقات الروسية-المغربية التي تتطور بنجاح منذ ذلك الحين.

كما أكد الرئيس بوتين رغبته في الاطلاع على آراء جلالة الملك محمد السادس إزاء مختلف القضايا الإقليمية.

هذا وقام جلالة الملك، خلال زيارته إلى موسكو، بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول المقام إلى جانب سور الكرملين.

وذكرت الدائرة الصحفية للكرملين أنه بعد محادثات القمة الروسية المغربية بموسكو، سيوقع الطرفان حزمة من الوثائق المهمة. وأوضح الكرملين أن سبل توسيق التعاون التجاري-الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة والزراعة، ستتصدر جدول أعمال المحادثات.

كما أعلنت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن جلالة الملك الرئيس الروسي  سيصدران في ختام محادثاتهما بيانا حول التصدي للإرهاب الدولي، بالإضافة إلى بيان حول الشراكة الاستراتيجية المتينة بين البلدين.

اترك تعليقا

الاسم (مطلوب)