حجاج مغاربة يشتكون الجوع والإهمال (التفاصيل)

قناة طنجة الكبرى | أصوات مغاربية

استياء عارم خلفته مجموعة من مقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها عدد من الحجاج المغاربة الذين يشتكون الوضعية المزرية التي يعانونها في الحج.

ويظهر مجموعة من الحجاج في أحد الأشرطة المتداولة على نحو واسع، وهم يشتكون الجوع، بينما أكد كثيرون أنهم ظلوا لأيام تائهين ولا يعرفون سبيلا إلى مسؤولي البعثة.

وانتقد الحجاج الذين ظهروا في الشريط، مسؤولي البعثة الرسمية المغربية، بحيث تحدث البعض عن انعدام الأكل وسوئه في حال توفره، بينما تحدث آخرون عن معاناتهم مع النقل.

شهادات أخرى كشفت عن غياب المؤطرين ما أدى ببعض الحجاج إلى عدم أداء المناسك كما يجب، في حين تطرقت إحدى الشهادات إلى معاناة الحجاج بسبب غياب المراحيض.

وقد خلفت الشهادات التي وثقتها عدة أشرطة مصورة، مجموعة من ردود الفعل الغاضبة خصوصا وأنها ليست المرة الأولى التي يشتكي مغاربة معاناتهم في الحج.

“صحيح أنه عندنا 32 ألف حاج وربما أحوال بعضهم جيدة ولا يحتاجون لأي عناية من البعثة الرسمية”، يقول أحد النشطاء الفيسبوكيين “لكن هناك الآلاف من الحجاج الكهلة والمرضى وذوي الاحتياجات وقصارى اليد يراهنون على السلطات المغربية هناك في إرشادهم وضمان كرامتهم وتأمين تنقلهم كباقي حجاج الدول الأخرى ومساعدتهم بما يسد رمقهم إن أمكن”، مضيفا أن الفيديو المتداول “يؤكد أن هناك سوء للإشراف من طرف وزارة الأوقاف وأن الكثير من الحجاج يتركون لمواجهة مصيرهم دون مساعدة ودون حتى تفقد أوضاعهم، خلافا للدعاية المعلنة”.

وقد ذهبت كثير من التدوينات في اتجاه انتقاد البعثة المغربية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، هذه الأخيرة التي خرجت ببيان توضيحي تعلق من خلاله على ما يجري تداوله من فيديوهات.

اترك تعليقا

الاسم (مطلوب)