تفاصيل جديدة يكشفها مجلس جهة طنجة حول إعادة تجهيز مركز “علاج السرطان” بالحسيمة

قناة طنجة الكبرى / اليوم 24

كشفت جهة طنجة تطوان الحسيمة عن تفاصيل جديدة تخص ملف تجهيز مركز الأنكولوجيا بمدينة الحسيمة والذي كان قد أثير حوله كثير من الجدل، مشددة على أن جميع الإلتزامات المنصوص عليها في الإتفاقية الخاصة بهذا المركز قد تم تنفيذها.

وقالت الجهة في بلاغ لها، إمه وفي إطار الشراكة الموقعة بينها وبين وزارة الصحة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، قد قامت بإعادة تهيئة وتجهيز المركب الجراحي وقاعة الإنعاش بالمركب، و إصلاح وإعادة تشغيل المصعد المتواجد بالمركز، وتشغيل طبيب فيزيائي متخصص. بالإضافة إلى اقتناء التجهيزات التنقية والطبية اللازمة للمركز، والمتمثلة في:

  • جهاز السكانير ذي الأبعاد الثلاثية
  • جهاز Amplificateur de Brillance
  • Une source de Cobalt HDR
  • معقمين Autoclaves de Paillasse

وأوضح البلاغ أنه ستتم يوم الاثنين 24 يوليوز2017، معاينة التجهيزات الجديدة بالمركز من طرف وزير الصحة ومجلس الجهة والوكالة.

تجدر الإشارة إلى أن موضوع تهيئة وتجهيز مركز الأنكولوجيا لعلاج أمراض السرطان كان من بين أهم المطالب التي رفعتها ساكنة الحسيمة خلال الأشهر الماضية في إطار الحراك الاجتماعي الذي تعرفه المنطقة، خصوصا وأن أغلب مرضى السرطان ينحدرون من هذه الجهة.

وكان المركز المذكور قد جرى تدشينه سنة 2005 من طرف الملك محمد السادس، لكنه لم يستمر في العمل طويلا حيث أصبح شبه مهجور بعد سنة 2007، قبل أن تتفجر الإتهامات بشأنه تزامنا مع أحداث الحراك بين كل من إلياس العماري رئيس الجهة وبين وزارة الصحة متمثلة في الحسين الوردي.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.