اختلالات و أضرار خطيرة ستنتج اذا ما صودق على مشروع تصميم تهيئة مدينة طنجة

قناة طنجة الكبرى / المغرب 24

نظم مجلس المجتمع المدني لمقاطعة مغوغة لقاء دراسيا بشراكة مع مقاطعة مغوغة حول موضوع تصميم تهيئة طنجة يوم الأربعاء 19 يوليوز 2017 بمركز تقوية قدرات الشباب بمغوغة، و قد شارك في اللقاء محمد بوزيدان رئيس مقاطعة مغوغة بطنجة ، أحمد الطلحي رئيس لجنة التعمير بجماعة طنجة ، و فؤاد الزفري ممثل لحزب العدالة و التنمية ، و عبد العزيز بنعزوز ممثل عن حزب التجمع الوطني للأحرار ، و حسن بلخيضر ممثل عن حزب الأصالة و المعاصرة ، و عن المجتمع المدني رئيس مجلس المجتمع المدني يونس الشواطي ، و عبد السلام الشعباوي فاعل حقوقي و إعلامي ، و حسن الحداد منتدب عن رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين .

و قد أجمع كل الفاعلين المتدخلين على الاختلالات التي يتضمنها مشروع تصميم التهيئة  و الأضرار الخطيرة التي ستنتج عنه إذا ما صودق عليه و تم تنفيذه دون مراعاة مصالح الساكنة و المصلحة العامة ، مما يتيح المجال للوبيات العقار المستفيد الوحيد من هذا المشروع .

و قد وضح كل من أحمد الطلحي وفؤاد الزفري الجوانب المسطرية و القانونية و الخرائط الموضحة للتصميم المقترح و الذي لا يستجيب لمؤشرات التنمية .

فيما كان تدخل  رئيس المقاطعة واضحا و شفافا أشار فيه على أن دور المجالس المنتخبة هو استشاري محض حيث تصادق على التعرضات و تقدمها للوكالة الحضرية و بأن مقاطعة مغوغة تبنت كل تعرضات الجمعيات و مجلس المجتمع المدني و تعرضات المواطنين و ستدافع عنها لتبنيها في دورة المجلس الجماعي ، و في تدخل للرئيس السابق لمقاطعة مغوغة أكد على أنه كان بالإمكان اتخاذ إجراءات موازية عديدة بما فيها النزول الميداني مع مسؤول الوكالة الحضرية ومسؤول مكتب الدراسات لمعرفة الخريطة في عين المكان و التعرف على الإشكالات المطروحة مباشرة ، و أشار إلى أنه كانت هناك ثلاث تصاميم منذ 2010 إلى الآن و أن التصميم الحالي كارثي ، فيما أكد حسن بلخيضر على أن تصميم التهيئة بصيغته الحالية فاسد و يضرب مصالح الساكنة و يكرس الظلم و الفساد و يجب رفضه جملة   و تفصيلا .

و في تدخل للفاعل الجمعوي حسن الحداد الذي أشار بوضوح إلى أن تصميم التهيئة سيمس بالسلم الاجتماعي و أكد على ضرورة تغيير الميثاق الجماعي و على تحقيق تصميم تهيئة واقعي ديمقراطي في الشكل و المضمون و يقدم المصلحة العامة وفق منطوق الفصل 31 من الدستور الذي يؤكد على الحق في البيئة السليمة و التنمية المستدامة .

أما موقف الحقوقي و الإعلامي عبد السلام الشعباوي فقد كان صارما دعى فيه إلى العمل على التوجه للقضاء لمقضاة الوكالة الحضرية و لما لا اللجنة الرباعية من طرف المجالس المنتخبة و مؤسسات المجتمع المدني ،خاصة و أن الجميع يجمع على أن مشروع التصميم التهيىئة المقدم كارثي و ضد المصلحة العامة .

و قبل إعطاء الكلمة للحاضرين من ممثلي الجمعيات و الساكنة الذين عبروا عن سخطهم الشديد إزاء تصميم تهيئة لايستجيب إلا لمافيا العقار تدخل يونس الشواطي رئيس مجلس المجتمع المدني و عبر عن تضامنه المطلق مع الساكنة المتضررة و بأن المجلس سيدافع بكل الطرق القانونية و الدستورية حتى يكون لطنجة تصميم تهيئة يستجيب للساكنة و للمصلحة العامة و ليس لفئة محدودة .

و في الأخير قدم كاتب عام مجلس المجتمع المدني لمقاطعة مغوغة أحمد العمراني توصيات أصدر مجلس المجتمع المدني على الصيغة التالية :

1 -العمل على إلغاء تصميم التهيئة بكل الطرق القانونية و الدستورية إلى حين التوافق على تصميم تهيئة يستطيب لتطلعات الساكنة ، و يتم تدارسه فعليا من طرف المجالس المنتخبة   و مؤسسات المجتمع باعتبارهم شركاء أساسيين بما يحقق المصلحة العامة و التنمية المستدامة.

2 –  العمل من أجل التنسيق مع كافة المؤسسات و فعاليات المجتمع المدني من أدل الترافع و الاحتجاج بما فيه رفع دعوى قضائية بسبب الاختلالات المعيبة و الشبهات التي تحوم حول كيفية إنجاز تصميم التهيئة الحالي .

3 – مطالبة المجلس الجماعي بتبني كل التعرضات التي تقدمت بها مؤسسات المجتمع و الساكنة المتضررة و الدفاع عنها و عدم التنازل عنها من أجل تثبيتها في تصميم التهيئة .

4- الإدانة الشديدة لكل اللوبيات التي تسعى إلى التحكم في وضع تصميم تهيئة على مقاسها ضدا على المصلحة العامة وضدا على مصلحة الساكنة  و صغار الملاكين .

5 –   مطالبة الحكومة و البرلمان بضرورة تغيير القوانيين التي تؤطر عملية الوضع و المصادقة على تصميم التهيئة بحيث يصبح المجلس الجماعي الذي يمثل الساكنة شريكا تقريريا و ليس استشاريا ، و كذلك العمل على إشراك فعلي لمؤسسات المجتمع المدني .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.