رئيس جهة طنجة يحذر من تعويم الدرهم

قناة طنجة الكبرى | متابعة

خاطب الياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة و الامين العام لحزب الاصالة و المعاصرة ، الوزير و الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي على قرار تعويم الدرهم الذي قال انه يهدف إلى دعم السياسة الإقتصادية للمملكة المغربية. و تعليقا على هذا التصريح اجابه العماري .

وتابع خطابه – أنت وزير تفهم في أمور عديدة، و أنا أفهم في بعضها، و لكن لا أعتقد أنني أفهم، لا أنا و لا أنت، و لا السيد رئيس الحكومة، و لا السيد الأمين العام لحزبك، تعقيدات العملة في علاقاتها مع العملات الأجنبية و مع تنافسية الإقتصاد الوطني. هذا موضوع يفهمه الخبراء الإقتصاديون و المتخصصون . و من الأفضل أن تترك الموضوع لهم ليشرحوا للمغاربة ما معنى التعويم و ما علاقة العملة الوطنية بالعملات الأجنبية.

شخصيا كنت قد اطلعت على وثيقة لحركة أنفاس الديموقراطية صدرت في الخامس من يناير الماضي حول الإطار المرجعي للسياسات الإقتصادية ببلادنا، و أتذكر أن الوثيقة نبهت إلى أن قرار ما يسمى بتعويم الدرهم قد تم إملاؤه من الخارج، و هو سيضر بالطبقة الشعبية و سيفيد الطبقة الغنية. كما نبهت إلى أن مثل هذه القرارات هي سياسية و ليست محض اقتصادية و مالية.

بحكم أنني لست من ذوي الاختصاص، فقد صادفت أحد أعضاء هذه الحركة، و أنا أثق في تحليلاتها و تقاريرها في هذا الموضوع و غيره، فشرح لي هذه المسألة، فلم أفهم شيئا، لأنني لست من ذوي الاختصاص، سوى أن التعويم سيضر بالمواطن. و نظرا لأن الموضوع يهم معيش المواطنات و المواطنين بدون استثناء، فمن الأجدر فتح نقاش عمومي حول الموضوع قبل اتخاذ القرار بمنطق الأغلبية الحكومية. هذا الموضوع و أمثاله كالمقاصة و التقاعد و غيره من الملفات التي تهم معيش المواطن بشكل مباشر، يجب ان يكون موضوع تحاور و تشاور جدي وفق منهجية ديموقراطية توافقية بين جميع التعبيرات السياسية و المجتمعية في البرلمان و خارجه.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.