تكريم المنتج السنيمائي عبد القادر بنكيران بطنجة !

قناة طنجة الكبرى | LE360 – السعيد قدري

 تم قبل قليل، بمدينة طنجة تتويج الفيلم الطويل “عرق الشتا” لمخرجه  حكيم بلعباس والذي عرض ضمن المسابقة الرسمية للدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم.

 وفي نفس الفئة فاز فيلم “يد فاضمة” للمخرج احمد المعنوني بجائزة الاخراج، فيما نال فيلم نور في الظلام لخولة بنعمر جائزة العمل الاول ، فيما فاز فيلم “ضربة في الراس” لمخرجه هشام العسري بجائزة لجنة التحكيم .

وقد اسدل ستار  هذه الدورة  المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتكريم واحد من اكبر مهنيي السينما المغربية  وعميد الانتاج السينمائي المغربي عبد القادر بنكيران ، الدورة التي عرض خلالها ما مجموعه 30 فيلما لمخرجين مغاربة من مختلف الأجيال ، في إطار المسابقة الرسمية للفيلم الطويل والفيلم القصير خلال المهرجان الذي يتم تنظيمه من طرف المركز السينمائي المغربي بتعاون مع الغرف المهنية للقطاع.

في سياق متصل نال الفيلم القصير  ” يما ” بجائزة  لجنة التحكيم  لمخرجه هشام الركراكي ، في هذا المهرجان  الذي شهد تنافس  ازيد من  15 فيلما في فئة الأفلام الطويلة وعددا مماثلا في فئة الأفلام القصيرة لكسب حظوة لجنة التحكيم والفوز بإحدى وهي الجوائز التي يتم منحها لأفضل الإنتاجات السينمائية الوطنية.

وقد ترأس الجامعي والكاتب، فؤاد العروي، لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، بينما يترأس المخرج، محمد أولاد محند، لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

وتضمن برنامج الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بالإضافة إلى مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، تنظيم عدة لقاءات صحافية، وندوات حول القضايا المتعلقة بالفن السابع، واستعراض الحصيلة السينمائية بالمغرب، فضلا عن مناقشات وأنشطة موازية.

تجدر الاشارة الى ان المهرجان احتفى يوم افتتاحه  بالمسرحي والممثل، جمال الدين الدخيسي، والمخرجة فريدة بليزيد، تقديرا لمساهمتهما الكبيرة في إثراء المشهد السينمائي الوطني والإشعاع الثقافي للمملكة، إلى جانب عدد من الفنانين الذين وافتهم المنية مؤخرا.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.