ارتفاع أسعار العقار بمدينة طنجة

قناة طنجة الكبرى | الشمـال بريس – متابعة

كشف البنك المركزي والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، في تقرير مشترك، عن ارتفاع أسعار العقارات بمدينة طنجة بنسبة 3.9 بالمائة في الفصل الرابع من سنة 2016، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2015

وأشار التقرير، إن “مؤشر الأصول العقارية في البلاد ارتفع بنسبة 4.6 بالمائة في الفصل الرابع من سنة 2016، بعد ركود ملحوظ شهده بداية العام نفسه.

وأضاف التقرير أن “ارتفاع أسعار العقار في البلاد، يرجع بالأساس إلى ارتفاع أسعار العقار المعد للسكن بنسبة 3.9 بالمائة، وأسعار الوعاء العقاري بمعدل 6 بالمائة.

وتابع أن “أسعار العقارات التجارية (الموجهة للاستعمال المهني)، حققت ارتفاعا بلغ 8.6 بالمائة، شمل ارتفاعا بنسبة 8.5 بالمائة بالنسبة للمحلات التجارية، وبنسبة 8.7 بالمائة بالنسبة للمكاتب.

وارتفع عدد معاملات القطاع العقاري بنسبة 3.2 بالمائة على أساس سنوي، بينما انخفض عددها بنسبة 10.4 بالمائة خلال الفصل الرابع من سنة 2016، بالمقارنة مع الفصل الثالث من نفس السنة.

وأوضح المصدر، أن انخفاض عدد معاملات القطاع مع نهاية 2016، يرجع إلى تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 17.5 بالمائة.

بالمقابل، ارتفعت مبيعات الوعاء العقاري بنسبة 14.3 بالمائة، وارتفعت أيضا مبيعات العقارات التجارية بمعدل 11 بالمائة.

وسجلت أسعار العقار، تطورات متباينة في المدن الرئيسية للمملكة المغربية، خلال الفصل الرابع من 2016، وارتفعت في جل المدن الكبرى، وذلك بنسبة 6.1 بالمائة بفاس، وبـ4.2 بالمائة بأكادير، وارتفعت بمعدل 3.8 بالمائة بالدار البيضاء، وبـ3.6 بالمائة بالجديدة، وبـ2.7 بالمائة بالقنيطرة. وفق التقرير.

كما ارتفعت أسعار العقار أيضا بنسبة 3.9 بالمائة بطنجة، وبنسبة 5 بالمائة بمكناس وبنسبة 3.1 بالمائة بوجدة وبمعدل 2.7 بالمائة بالرباط.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.