مقاطعة بني مكادة بطنجة توضح سبب تراكم نفايات حي المجد

شمالي – زكرياء بلشقار

زكرياء بلشقار

بعد إنتشار صور و فيديوهات على بعض المواقع الإلكترونية و صفحات الفيسبوك، لتراكم الأزبال بحي المجد و المنطقة الصناعية المحيطة بها بمدينة طنجة، أصدرت مقاطعة بني مكادة التي يتبع حي المجد لنفوذها الترابي، صباح اليوم الأربعاء 18 يناير، توضيحا بخصوص المشاكل التي تم تسجيلها على مستوى جمع النفاياة بتلك النقطة السوداء.

و أوضح البيان الذي نشر في صفحة المقاطعة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن إعتماد طريقة باب/باب في جمع النفايات جاء إستجابة للمطالب المتكررة للساكنة وجمعيات المجتمع المدني بالحي، و بتنسيق مع شركة النظافة الموكول لها تدبير هذا المرفق كما أوضح أيضا أن تفعيل عملية باب/باب سبقتها حملة تحسيسية متكاملة إبتداء من يوم 17 دجنبر.

وحمل المكلف بقطاع النظافة بمقاطعة بني مكادة، محمد كرم البرييق، المسؤولية للمعامل الصناعية التي تقوم برمي هذه النفايات في مكان غير مخصص لها، مما ينجم عنه تراكم هذا العدد الكبير من النفايات.

وأضاف البرييق، في تصريح لشمالي، أن المقاطعة غير معنية بجمع نفايات المعامل الصناعية، ورغم ذلك فإنها تقوم بهذا العمل بشكل يومي لتفادي تراكم النفايات.

كما جاء في البيان التوضيحي أيضا أن عملية باب/باب، هي فترة تجريبية إنطلقت في فاتح يناير الجاري، وستكون محور اجتماعات شهرية لتقييم هذه العملية، وبالتالي اعتمادها بشكل نهائي أو التراجع عنها والعودة الى طريقة جمع النفايات عن طريق الحاويات.

و أشار البيان أيضا في نهايته إلى أن نفايات المعامل الموجودة بالمنطقة الصناعية المجد، تخلق إشكالات عدة، وتتطلب تظافر الجهود من طرف جميع المتدخلين لحل هذه الإشكالات، و قالت المقاطعة في بيانها أنها تبذل جهودا كبيرة لجمعها للحفاظ على نظافة الحي .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.