تقرير إخباري.. هذه دول كبرى اكتفت بالمراقبة بعد اعلان “الانقلاب العسكري” في تركيا

منذ الساعات الأولى التي بدأت تنتشر فيها أخبار عن انقلاب عسكري كبير تقوده مجموعة في الجيش التركي، ضد النظام، وبدأت معالم الغليان والتوتر تقتحم جدران بيت الرئاسة التركية، لم تكن أكبر الدول العالمية متسرعة في الكشف عن مواقفها من ما يجري، إذ اكتفت كل من أمريكا وبريطانيا بدعوة مواطنيها للاحتماء في بيوتهم وعدم النزول إلى الشارع ومراقبة الأوضاع عن كثب عبر الوزارات الخارجية والسفارات في تركيا.

بينما ابدت بعض الدول قلقها من ما يجري، في محاول إلى تهدئة الأوضاع وعدم الانصياع وراء العنف معربة عن قلقها العميق إزاء محاولة انقلاب عسكري وقعت في تركيا، داعيا إلى عدم استخدام العنف وتحقيق عودة سريعة إلى حكم مدني.

دعوة أممية إلى التحلي بـ”الهدوء”

فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة إلى التحلى بالهدوء ونبذ العنف وضبط النفس في تركيا، مشددا على أن “التدخل العسكري في شؤون أي دولة يعد أمرا غير مقبول”.

وذكر بيان صدر عن المتحدث باسم بان كي مون أن “التأكيد بشكل سريع وسلمي على الحكم المدني والنظام الدستوري وفقا لمبادئ الديمقراطية سيكون أمرا حاسما”.

دول كبرى تتابع عن نار هادئة”

ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة جميع الأطراف في تركيا إلى دعم الحكومة المنتخبة انتخابا ديمقراطيا وضبط النفس وتجنب أي أعمال عنف أو إراقة دماء.

وقال وزير الخارجية البريطاني المعين حديثا بوريس جوسون عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (توتير) إنه “قلق للغاية إزاء الأحداث التي اجتاحت تركيا. وتراقب سفارتنا حاليا الوضع عن كثب”.

وتتابع اليونان عن كثب التطورات في تركيا في أعقاب ما ورد من تقارير عن حدوث محاولة انقلاب عسكري في البلد المجاور لها، حسبما أفادت وكالة أنباء ((آمنا)) الرسمية اليونانية في وقت مبكر من اليوم (السبت).

وذكرت مصادر حكومية أن جهاز الاستخبارات اليوناني يطلع رئيس الوزراء اليوناني آليكس تسيبراس على آخر التطورات.

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الاسترالي جولي بيشوب في بيان اليوم إن حكومتها تتابع الوضع في تركيا عن كثب، مضيفة “تأتي أولويتنا لحماية المدنيين الاستراليين في تركيا”.

وفي هذا السياق، نصحت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم رعاياها في تركيا بالبقاء في أماكنهم وعدم الخروج منها بعد الإعلان عن حدوث إنقلاب عسكري هناك.

وذكر بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة أنباء ((ايرنا)) الأيرانية “أيها المواطنون والزوار الأعزاء إلى تركيا، من فضلكم الزموا أماكنكم وتجنبوا التواجد في المناطق المزدحمة”.

وقال البيان”اصغوا إلى بيانات مسؤولي الأمن وخذوها بعين الاعتبار” لمعرفة مزيد من التطورات عقب محاولة الانقلاب .

فقد أفاد بيان عسكري بثته وسائل الإعلام التركية يوم الجمعة بأن القوات المسلحة استولت تماما على السلطة في البلاد ولكن الرئيس رجب طيب أردوغان قال في وقت مبكر من اليوم (السبت) إن محاولة الانقلاب قد فشلت، داعيا الشعب إلى حماية الديمقراطية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.