الوجوه الفنية التي سيتم تكريمها خلال الدورة 18 لمهرجان طنجة السينمائي

اهريرش سعاد

أعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات النسخة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والمنتظر تنظيمها ما بين 3 و11 من شهر مارس المقبل، أنه سيتم تخصيص هذه الدورة لتكريم أحد رجالات المسرح المغربي وهو جمال الدين الدخيسي، إلى جانب المنتج عبد القادر بنكيران، والمخرجة فريدة بنليازيد.

وأوضحت اللجنة ان اختيار المخرجة بنليازيد جاء بفضل اسهاماتها المهمة في السينما المغربية، حيث أخرجت مجموعة من الأعمال السينمائية كباب السماء مفتوح، كيد النسا، الدار البيضاء يا الدار البيضاء إلى جانب خوانيتا بنت طنجة سنة 2005.

من جهته، قدم الممثل جمال الدين الدخيسي طوال أزيد من 30 سنة من مشاوره الفني العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية كفيلم يما، نوح لا يعرف العوم، الوشاح الأحمر، إلى جانب اوركسترا منتصف الليل،حياة بريئة والذئاب لا تنام، فيما عرف عبد القادر بنكيران بإسهامه في تطوير الفن السابع المغربي، من خلال الإنتاج والتوزيع.

يشار إلى أن هذا المهرجان سيعرف مشاركة 15 فيلما طويلا في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، من بينها البحث عن السلطة المفقودة لمحمد عهد بنسودة، «Iperita» “إبيريتا” للمخرج محمد بوزاكو، و«My name is Adil» “بلدي هي بلدي” لعادل عزاب .

اترك تعليقا

الاسم (مطلوب)