طنجة على موعد مع مهرجان دولي لتكريم الراحل ابن بطوطة

قناة طنجة الكبرى | و.م.ع

تحتضن مدينة من 23 إلى 25 فبراير الجاري الدورة الأولى للمهرجان الدولي ابن بطوطة للتعريف بالتراث الثقافي للرحالة المغربي الذي بدأ رحلته من مدينة البوغاز.

وحسب بلاغ للجمعية المغربية إبن بطوطة، فإن هذه التظاهرة الثقافية يتم تنظيمها في إطار مشروع “طنجة الكبرى”، من خلال التعريف بقيمة موروث الرحالة العالمي ابن بطوطة، وذلك في العديد من فضاءات مدينة طنجة.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تهدف إلى إبراز التراث الثقافي والحضاري لابن بطوطة، وتشجيع السفر واللقاءات بين الشعوب والثقافات.

ويسعى هذا اللقاء أيضا إلى الترويج لإشعاع مدينة البوغاز وتسليط الضوء على أعمال واستكشافات ابن بطوطة، من خلال إنجاز لوحة فنية حية تظهر مختلف المحطات التي زارها هذا الرحالة الذائع الصيت.

وأوضح البلاغ أن برنامج التظاهرة يتضمن تنظيم موائد مستديرة حول “أدب الرحلات من خلال شخصية ابن بطوطة و”الاكتشافات والاستكشافات من خلال تجربة الرحالة الكبار المعاصرين”، التي سيتم تأطيرها من طرف خبراء وجامعيين وكتاب ومختصين في علم النفس الاجتماعي والسياحة، بالإضافة إلى لقاء بالقصبة وزيارة لضريح ابن بطوطة.

كما سيتم تنظيم يوم 24 فبراير الجاري تزامنا مع ذكرى ميلاد ابن بطوطة موكب موسيقي بطنجة انطلاقا من حي مرشان باتجاه المدينة العتيقة مرورا بالقصبة، ولقاء حول موضوع “على خطى ابن بطوطة”، بمشاركة الرحالة الشهاوي أحمد ومحمد خموش، إلى جانب التوقيع على كتاب “الرحالة والغابة” من تأليف الشهاوي أحمد وزيارة للحي البيئي ابن بطوطة.

وتعتبر الجمعية المغربية ابن بطوطة التي تأسست سنة 2015 أول جمعية تعمل على التعريف بشخصية “ابن بطوطة، الرحالة الكبير الذي عاش في القرن ال14، وكذا بكتاباته ورسائله حول التسامح، كما تهدف أيضا إلى دعم مشروع “طنجة الكبرى” على المستويين الثقافي والسياحي.

اترك تعليقا

الاسم (مطلوب)